الرئيسيةالبوابةالمنتدياتدخولالتسجيل

شاطر | 
 

  محلية ودمني الكبري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
noor
Admin
avatar

عدد المساهمات : 371
 الاهداف الاهداف : 1150
سمعتك فى الموقع سمعتك فى الموقع : 0
تاريخ التسجيل : 18/07/2009

مُساهمةموضوع: محلية ودمني الكبري   الأحد يوليو 11, 2010 4:34 pm

مدينة ود مدني:-

عاصمة ولاية الجزيرة بوسط السودان وتعد من كبريات المدن السودانية يبلغ عدد سكانها 312.000 نسمة حسب تعداد 2008 م وهي تقع جنوب العاصمة الخرطوم بحوالي 186 كلم وتربطها شبكة من الطرق البرية المسفلتة ببقية مدن السودان ومن أهم الطرق البرية الطريق الذي يربطها بالعاصمة السودانية الخرطوم والبالغ طوله 184 وكذلك طريق مدني سنار البالغ طوله 110كلم وكذلك الطريق الرئيسي الذي يربطها بميناء بورتسودان ويمر هذا الطريق بمدينة القضارف ثم مدينة كسلا ثم مدينة درديب ثم مدينة هيا ثم مدينة سنكات وميناء سواكن واخيرا ميناء بورسودان ويبلغ طول هذا الطريق حوالي 950 كلم ويعتبر من أهم وأطول الطرق في السودان. وترتبط مدينة ودمدني ببعض الطرق المسفلتة داخل ولاية الجزيرة مثل طريق مدني المناقل وطوله 95 كلم وطريق مدني رفاعة وطريق مدني الحصاحيصا المؤدي الى الخرطوم والكثير من الطرق الأخرى. وتقع على ضفة نهر النيل الأزرق المنحدرة مياهه اصلا من الهضبة الاثيوبية (بحيرة تانا). وتضم مدينة ودمدني المئات من المدارس الابتدائية والثانوية ومن أشهر مدارسها مدرسة البندر الابتدائية والتي تاسست عام 1906م و مدرسة الشرقية الابتدائية و التي تغير اسمها مدرسة احمد عبد العزيز ومدرسة ودمدني الثانوية بنين وبنات ومدرسة مدني الأميرية وقد قام بالتدريس فيها الزعيم السوداني الكبير إسماعيل الأزهري رئيس وزراء أول حكومة سودانية بعد الاستقلال ومدرسة ودمدني السني ومدرسة حنتوب الثانوية وهي من أوائل وأشهر المدارس السودانية وقد تخرج منها العديد من قيادات السودان ومن خريجيها الرئيس جعفر محمد نمير وحسن الترابي وعبدا لله فقيري وغيرهم وقد تحولت الآن إلي كلية للتربية تابعة لجامعة الجزيرة.والعديد من المدارس الأهلية الخاصة مثل مدرسة الأمير ومدرسة الجزيرة بنات ومدارس عبدا لستار للبنات ومدرسة الهوارة. تضم المدينة إستاد رياضي يعد من أكبر الاستادات الرياضية في السودان.

تاريخ المدينة:-



كانت بداية نشأة مدينة ودمدنى في عام 1489 م عندما حل الفقيه محمد الأمين ابن الفقيه مدني الذي يتصل نسبه بعقيل ابن أبى طالب ابن عبد المطلب الهاشمي بموقع المدينة حيث قام بالمكان الذي توجد فيه قبته الآن خلوه لتعليم القران والفقه. وبدأت منذ ذلك التاريخ تتكون الأحياء السكنية حيث قام أول ما قام حي المدنين الذي كان يسكنه الدارسون والمريدون للفقيه محمد الأمين. وقامت خلال تلك الحقبة من الزمن صناعة المراكب الشراعية في إطار المركز التجاري الذي اتسمت به المدينة إلى جانب الصناعات المحلية كدباغة الجلود والأحذية والعنا قريب.



عندما غزا إسماعيل بن محمد على باشا السودان اتخذ من مدينة ودمدنى قاعدة بقواته التي أرسلها لغزو سنار وفاز وغلي وانتهت أهمية المدينة كقاعدة عسكرية لجيوش الأتراك بمقتل إسماعيل باشا. وعند بداية الحكم الثنائي اتخذت مدينة الكاملين كعاصمة لمديرية النيل الأزرق. إلا إنه وبحلول عام 1902 م حولت العاصمة إلى ودمدنى. وخلال العشرين عاما الأوائل من عام 1900 م أقيمت محطة للسكة الحديد والمستشفى الذي كان وحده عسكرية تابعه للقوات البريطانية ومباني رئاسة المديرية والمحاكم والبوسنة والجامع الكبير على امتداد شارع النيل كما بدا أول تخطيط إسكاني بالحي السوداني وحي القسم الأول. وشهدت مدينة ودمدنى منذ ذلك التاريخ نشاطا تجاريا كبيرا وحلت بالمدينة أعداد كبيرة من التجار والحرفيين.



في عام 1929 م ضعفت أهمية مدينة ودمدني كمركز تجارى كان يستقبل يوميا عشرات القوافل المحملة بحاصلات السودان لتتوجه إلي كسلا وكان ذلك بسبب اكتمال الخط الحديدي إلي شرق السودان حتى مدينة كسلا. واستعادت ودمدنى أهميتها الاقتصادية مره أخرى بقيام مشروع الجزيرة في عام 1925 م وتوسعت حركت الأداء الحكومي بها نسبة للتطور الاجتماعي والإنمائي الذي شمل مديرية النيل الأزرق بحجمها السابق إلي أن جاء عام 1973 م حيث بقيت المدينة عاصمة لمديرية الجزيرة بعد تقسيم المديريات.

قوارب السياح في ود مدني بالنيل الأزرق



في الوقت الحاضر تبلغ مساحة ودمدنى 65 كيلو مترات مربعاً ويبلغ عدد سكانها 312 ألف نسمة حسب تعداد 2008 م( مدني الشمالية الغربية و السوق الشعبي - ودمدني وسط - ودمدني شرق - السوق المركزي ). وتضم عددا من المؤسسات الهامة كرئاسة وزارة الري ورئاسة هئية البحوث الزراعية ورئاسة مشروع الجزيرة وجامعة الجزيرة. كما أنها تضم صناعات متنوعة من أهمها صناعة الغزل والنسيج وصناعة الجلود والصناعات الغذائية والكيميائية المختلفة وتمتاز المدينة بأنها نقطة الالتقاء الرئيسية لشبكة الطرق التي تربط مناطق السودان المختلفة بالخرطوم وميناء بورتسودان. كما تحيط بمدينة ودمدني مجموعة كبيرة من القرى التي كان لها الأثر الفعال في التنمية وذلك بما تساهم بت تلك القرى من منتجات زراعية حيوية كقرى حنتوب و الشكابة طه و ودالنور وبركات وودالنعيم وسعد الشفيع الجعليين (وكانت ودمدني من المناطق التابعة لها في نظام الإدارة الأهلية القديم حيث تتبع ودمدني لخط نظارة الجعليين تحت إدارة الناظر الهادي بابكر) وبيكه والكريبة وأم سنط، وودالمجدوب وفداسي الحليماب والعامراب والعزازة والعيكورة والقري المحيطة كثيرة يتداخل سكان هذه الفري يومياً ذاهباً وإيابا بجميع نشاطاتهم التجارية مما يساعد على التنمية.



من أهم الطرق الداخلية بمدينة ودمدني طريق النيل الذي يخترق المدينة من أقصي الجنوب إلي أقصي الشمال وتقع علي جانبيه أهم الوزارات الحكومية ومباني رئاسة ولاية الجزيرة ومقر والي الولاية وكذلك مجلس الولاية التشريعي والعديد من متنزهات المدينة مثل منتزه مسك الختام ونادي الجزيرة وغيره. وكذلك طريق السكة حديد و الذي يربط بين السوق الجديد والسوق العمومي بالمدينة وطريق سنكات جبرونا وطريق الدرجة وطريق مدني بركات أم سنط وغيره الكثير من الطرق الداخلية. و توجد بها رئاسة مشروع الجزيرة والمناقل وهو من أكبر المشاريع المروية في أفريقيا وينتج القطن والذرة والقمح وكذلك توجد بها محالج مارنجان لحلج القطن. تضم مدينة ودمدني العديد من المصانع منها العديد من مصانع الغزل والنسيج ومصانع البسكويت والحلويات وكذلك مصنع ودمدني للبيبسي كولا ومصنع الكوكاكولا ومصانع الطحنية ومصانع عصر الزيوت ومصانع ومطاحن الدقيق و مدبغة الجزيرة للصناعات الجلدية. وتوجد بها جامعة الجزيرة وهي من أكبر واهم الجامعات السودانية والتدريس فيها بنظام السيمسترات أو الفصول الدراسية وهي الجامعة الرائدة في هذا النوع من نظام الدراسة في السودان وتضم الجامعة كلية الطب وهي مرتبطة بالمجتمع وكلية الاقتصاد وكلية العلوم والتكنولوجيا وكلية الزراعة وكلية التربية وغيرها من الكليات

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://5589.ahlamontada.net
 
محلية ودمني الكبري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هبة يوسف البوشى :: ❝۝¸¸. المنتديات❝۝¸¸. :: ❝۝¸¸. اغانى فيديو مواضيع صور شعر❝۝¸¸. :: قلب هبة يوسف البوشى :: ثقافة وحضارة سودانية-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
noor - 371
 
عزت - 42
 
مواطن - 26
 
سودانى قوى - 19
 
فنان - 19
 
الحنان - 15
 
سليمان كنان - 11
 
سامر عثمان - 11
 
awatifcom9 - 11
 
شذى ذاهر - 6
 
 
اختيار لغه الموقع من هنا
 
Free counter and web stats