الرئيسيةالبوابةالمنتدياتدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 كرمة الحضارة –

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
noor
Admin
avatar

عدد المساهمات : 371
 الاهداف الاهداف : 1150
سمعتك فى الموقع سمعتك فى الموقع : 0
تاريخ التسجيل : 18/07/2009

مُساهمةموضوع: كرمة الحضارة –   الخميس مارس 25, 2010 4:47 pm

كرمة الحضارة – المملكة

متحف كرمة الحالي




الدفوفة الشرقية " العليا " :


الدفوفة الشرقية كما وصفها رايزنر عبارة عن كتلتين ضخمتين


اخرتين من الطوب الاخضر . على بعد ثلاثة اميال ونصف


الميل عن المجرى النيلي واحدى هاتان الكتلتان تعرف بالدفوفة


الشرقية . يتشابه المبنيان في شكل واسلوب البناء ، فكل منهما




يشتمل في داخله على غرفتين طويلتين . يصل بينهما ممر ضيق .




كما يوجد هنالك ممر اخر على الجهه الجنوبية للغرفتين


يقود الى الخارج . يحتل وسط كل من الغرفتين صف من الاعمدة



لاحادية لتعمل كدعامة لسقفة . الغرف الداخلية لهذين المبنيين


تحمل جدرانها رسومات عديدة تعكس واقعا طبيعيا لعدة نشاطات


يقوم بها كل من الانسان والحيوان . الالوان المستعملة في



هذه الرسومات هي الاحمر ، والاسود ، والاصفر . وهي


مصرية الطابع من ناحية الاسلوب والفكرة . كما انها تعكس شيئا



من تغلل الفن المصري في داخل وجدان المجتمع الكرمي حينها .





ان موقع المبنيين بالقرب من الجزء الجنوبي جبانة كرمة .








الامر الذى حدا برايزنر ان يقول انها كانت بمثاية المقصورة






التي تمارس بداخلها الطقوس الدينية المرتبطة



بعادات الدفن داخل الكومات الترابية الكرمية .؟



يمكننا القول ان كل من الدفوفتين الغربية والشرقية ( خاصة الغربية )



من اكثر زموز فن المعمار النوبي تفردا . فقد استطاعت دون



غيرها من المنشات المعمارية النوبية ان تصمد في وجه


الزمن والمتغيرات . فظلت اثارها باقية حتى الان . برغم



الحريق الهائل الذي تعرضت له الدفوفة الغربية في بدايات


عهد المملكة المصرية الحديثة 1480 ق . م



3 - المدافن الشرقية :







امتلات مدافن كرمة الشرقية بالاف القبور التي كانت تختلف كثيرا فيما بينها .



من حيث الحجم الخارجي . ومن حيث التركيبة والمحتوى الداخلى



لها مما حدا برايزنر ان يقسمها الى اربعة اقسام رئيسة وهي :



المجموعة الاولى :



وتعرف بالكومة الترابية العظمى . وقد عثر رايزنر على ثمانية


نمازج منها تمتد في خط مستقيم على الجانب الجنوبي من المدفن .


كبر حجم الكومات الترابية جعل رايزنر يعتقد انها الاقدم مما



جعله يبدا تسسلسله الزمني اولا من اصحاب هذه الومات الجنويبية.



في بداية التمانينات اكتشف شارلس بونيه خطأ هذه النظرية اعتمادا


على العديد من الدلائل الاثرية التي اثبتت ان



التسلسل الزمتني للكومات الترابية يجب ان يبدأ من الشمال .



المجموعة الثانية :



وهي مجموعة المدافن الثانوية التي تنتشر تقريبا داخل تركيبه



معظم الكومات الترابية . كثرة هذه المدافن



الثانوية داخل الكومات الترابية يشير الى عظمة اصحابها .



المجموعة الثالثة :



وهي الكومات الترابية الصغرى .. وهي عبارة عن نموزج


مصغر للكومة الترابية العظمى . وهي



ايضا غالبا مال توجد بداخلها المدافن الثانوية .



المجموعة الرابعة



وهي الاخيرة ، وهي مجموعة من القبور الحرة التي لا تتقيد بشكل




معين او تركيبة خاصة . وقد وجدت منتشرة تقريبا في





مواقع شتي من المدافن الشرقية ويتزايد عددها من الناحية الجنوبية



مع الكومات الترابية العظمى . بينما وجدت دون غيرها من الجانب ا



لشمالي من المدافن وهذا ما يدعم راي بونية




الذي قال بان التسلسل انما بدا من الشمال .







فلا بد ان كرمة عندما كانت تشكل تركيبة مجتمع قبلي بسيط


في اول ايامها كانت المجموعة الرابعة تمثل نوعية القبور



التي كان يدفن بها اهل كرمة . والملاحظ ان كرمة منذ نشاتها



عاشت حالة من التطور المضطرد نحو التقدم والاذدهار الى



ان بلغت اوج عظمتها اثناء فترة الاطمحلال المصرية الثانية


حوالي ( 1780 ق . م - 1580 ق . م ) مما ظهر جليا في



الكومات الترابية العظمي . التى تميزت بكبر حجمها وعظم


محتوياتها الداخلية . وكان من اميز سماتها وجود


ظاهرة الضحايا البشرية التي يفوق عددها داخل المدافن



الترابية حوالي ( 300 – 400 ) شخص للمدفن الواحد ؟؟؟ .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://5589.ahlamontada.net
noor
Admin
avatar

عدد المساهمات : 371
 الاهداف الاهداف : 1150
سمعتك فى الموقع سمعتك فى الموقع : 0
تاريخ التسجيل : 18/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: كرمة الحضارة –   الخميس مارس 25, 2010 4:59 pm

اهم هذه المعالم الاثرية التي تميزة حضارة كرمة تمثلت




في مظهريين اثنين هما ما يعرفا باسم الدفوفة .



وكلمة دفوفة هي كلمة ذات اصل نوبي حيث ان " دفي



" في اللغة النوبية تشير للمبني المرتفع او العالى من حيث الارتفاع




المصنوع من الطين . وقد تميزت هذه الحضارة بمعلمين من انواع هذه " الدفي " هما :




1 – الدفوفة الغريية ( السفلى )




2 – الدفوفة الشرقية ( العليا )





3 – اما المعلم الثالث فقد تمثل فيما عرف بالمدافن الشرقية فالى تفصيل كل واحد من هذه المعالم :




1 - الدفوفة الغربية :




كما سبق القول فان الدفوفة هي كتلة طينية ضخمة تتواجد على بعد ميل من الضفة الشرقية لمجري النيل .وقد ادي الشكل




العام للدفوفة اراؤهم واقوالهم حول طبيعة هذا الصرح الطيني ومهامه ؟ اول هولاء العلماء الذين حالوا ان يفتوا في حقيقة




هذا المبنواسلوب البناء الذي اتبع بها والمخلفات الاثرية التي العثور عليها في مبنى الدفوفة . كل هذا جعل من العلماء





الاثاريين ان تتباين ى هو العالم الاثاري الامريكي . جورج اندرو رايزنر . ولا غرو في ذلك اذا ما كان رايزنر هو مكتشف




المبنى لكن ماذا قال رايزنر عن مبني الدفوفة الغربية . ؟





راى رايزنر ان الدفوفة الغربية هي المقر الرئيسي الذي كان يدير منه حاكم مصر بالسودان اعماله الادارية ( اي ان المبني




له وظيفة ادارية ) معتقدا ان المبنى كان بمثابة احد الحصون المصرية التي انتشرت ابان فترة المملكة المصرية الوسطي





(في عهد الاسرة 18 ) وقد قارع رايزنر مدافعا عن فرضيته من خلال الادلة الاثارية ذات الاصول المصرية والتي وجدت



بهذا المبنى .




لكن رايزنر مع هذا لم يسلم من معارضة العديد من العلماء اللاحقين مثلا هنتزا وهو اثاري ظهر ابان فترة الستينات فقد فند




اراء رايزنر نافيا فرضية الاصل المصري للحصن وانما وضع ما هو عكس ذلك تماما حيث راى هنتزا ان مبنى الدفوفة





كان يمثل مقرا لاحد الامراء او الحكام النوبيين وقد قدم الاخير دلائل على بينات اثرية ذالت اصل نوبي اخذت من نفس




الموقع . وذات السمات المحلية الصنع .





بينما راى جملة من العلماء اللاحقون ان الدفوفة هي مبني يمثل مركز تجاري مصري شيد تحت حماية الملك النوبي وان




وجود البضائع والمنتجات المصرية به دليل على وجود جاليات مصرية به تحت الحماية النوبية وبداو ينسجون الكثير من





الروايات حول طبيعة العلاقات السياسية والتجارية ما بين مملكة كرمة و مصر في عهد الدولة المصرية الوسيطة ومدي









اهمية مملكة كرمة لوقوعها على خط المرور التجاري البري – والنهري ما بين مصر والمجاهل الافريقية التي تقع للجنوب







من كرمة والتي كانت تاتي لمصر بالعديد من المنتجات الهامة وسلع الرفاهية مثل العاج – الذهب – ريش النعام – الرقيق






– الماشية – الحيوانات البرية – وجلودها – والاخشاب – بل حتي الاقزام البشرية ( الارجوزات ) كما زكر الرحالة




المصري القديم ( حر – خوف ) اثناء زيارته الاسطورية لبلاد ( يام ) ؟.





كان هنالك راى اخر حول طبيعة المبني جاء من عالم النوبيات الانتربولوجي الامريكي – وليامز ادم – صاحب كتاب النوبة




رواق افريقيا – حيث راى ان مبنى الدفوفة يمثل برجا للمراقبة التجارية بحيث يتحكم من خلاله على حركة السفن الصاعدة –




الهابطة في النيل من والي مصر تحت قيادة احد الامراء النوبيين .



لكن ما ان بدات اعمال البعثة السوسرية في هذا الموقع تقريبا من العام (943 1 م ) بواسطة الاثاري شارلس بونيه والتي




لازالت مستمرة الي يومنا هذا . فانه يمكن القول ان ثمت حقيقة علمية اليوم اصبحت شبه مؤكدة ما بين الباحثين . وذلك من




خلال جهودات الاثاري شارلس المقدرة وهذه الحقيقة هي : ان الدفوفة الغربية وملحقاتها الاخرى من المباني . كانت بمثابة





كنيسة او او مركز ديني رئيسي للعبادة بينما كانت مركز العبادة في هذا المبنى بالوسط اضيف لها لاحقا عددا من الملحقات




من الغرف ذات المهام الطقسية المتعددة . وقد كان بها فناءا مثل باحة يستفاد منها في المناسبات الدينية والاعياد الرسمية




ومت هنا يبدوا ان المبني قد كان جزءا من منظومة ساسية ادارية مركزية شديدة السطوة ودقيقة التنظيم . تواجدت على ارض



النوبة لما يربو عن الالف عام ( 2500 ق . م – 1480 ق . م )



والتاريخ الاخير هو التاريخ الذي انهارت فية المملكة بواسطة قائد جيوش المملكة الحديثة – احمس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://5589.ahlamontada.net
 
كرمة الحضارة –
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هبة يوسف البوشى :: ❝۝¸¸. المنتديات❝۝¸¸. :: ❝۝¸¸. اغانى فيديو مواضيع صور شعر❝۝¸¸. :: قلب هبة يوسف البوشى :: ثقافة وحضارة سودانية-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
noor - 371
 
عزت - 42
 
مواطن - 26
 
سودانى قوى - 19
 
فنان - 19
 
الحنان - 15
 
سليمان كنان - 11
 
سامر عثمان - 11
 
awatifcom9 - 11
 
شذى ذاهر - 6
 
 
اختيار لغه الموقع من هنا
 
Free counter and web stats