الرئيسيةالبوابةالمنتدياتدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 الأستاذة نفيسة عوض الكريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
noor
Admin
avatar

عدد المساهمات : 371
 الاهداف الاهداف : 1150
سمعتك فى الموقع سمعتك فى الموقع : 0
تاريخ التسجيل : 18/07/2009

مُساهمةموضوع: الأستاذة نفيسة عوض الكريم   الأحد فبراير 07, 2010 5:52 pm

الأستاذة نفيسة عوض الكريم

من مواليد مدينة رفاعة سودانية الأصل ، جعلية الفرع تنتمي إلى قبيلة العوضية ، تلقت تعليمها الأولي بمدينة رفاعة بمدرسة البنات عندما كانت أول مدرسة في السودان في عهد الإستعمار ، وكان التعليم بشقيه البنات والأولاد يسير متعثراً حسب التقاليد السائدة وقتذاك .
ثم إلتحقت بكلية المعلمات التي لقت فيها تدريباً تربوياً على طريقة التدريس وكانت صغيرة السن ، ويشهد على ذلك أن الرئيسة الإنجليزية كانت تخرج نفيسة من تحت السرير من خوفها وتذهب في صحبتها للفصل لتدريس الحصة . وكثيراً ما أشادوا بنجاحها في التدريس . تم تعيينها عام 1924 تقريباً حيث عملت في المدارس الإبتدائية وطافت على مختلف محافظات السودان ، حتى رست سفينتها في مدرسة أم درمان الوسطى التي عملتبها معلمة ومشرفة على الطالبات في آن واحد . هذه الفرصة التي مهدت لها البداية في تثقيف نفسها بنفسها مستقلة وجودها في المدرسة المتوسطة ، وبوجود مبنى الثانوية بالقرب منها ، واصلت سعيها العلمي حتى قورن ما وصلت إليه من كفاءة عملية بمستوى التعليم الثانوي .
لم يقتصرنشاطها على عملها اليومي بالمدارس بل إمتد للنشاط الإجتماعي حيث كانت مع زمرة من زميلاتها تقوم بفتح فصول لتعليم الكبار والإرشاد النسوي وكان عملاً متميزاً .
بعد ذلك عملت مساعدة للمفتشة الإنجليزية للتعليم بمديرية النيل الأزرق الولاية الوسطى سابقاً ، فتمكنت من الإلمام بكل ظروف المعلمات وأحوالهن العامة والخاصة الشيء الذي جعلها تبني ما تقوم به في عمل التنقلات على معرفتها ودرايتها وحنكتها الكاملة مما جعل التعليم مستقراً والرضا عاماً . وقد دام ذلك لسنوات طوال ونقلت بعد ذلك لوزارة المعارف ( التربية والتعليم الآن ) وكانت بحمدالله مصدراً للإحترام والمحبة ، وقولة الأستاذ / حسن أحمد الحاج وكيل التعليم آنذاك ( لم نكن نعلم أن تعليم البنات به مشاكل إلا بعد موت الأستاذة نفيسة - رحمها الله ) . أضف إلى ذلك أنها لم تعمل بوطنها رفاعة طيلة فترة عملها منذ عام 1924 إلى أبريل 1966 إلا خمسة عشر يوماً حسب ما كانت تقول وكانت تحضر في الإجازات وتقضي كل وقتها في مدارس رفاعة حيث تقيم المعارض ، وتعليم البنات أصول الطهي ، وتدرب على التمثيل لإحياء ليالي آخر العام الذي يسمى بيوم الآباء .
تعتبر الأستاذة نفيسة عوض الكريم - رحمها الله بقدر ما قدمت لوطنها - ، أول من سودنت وظيفة من العنصر النسائي ، وساهمت في إنشاء مدارس المليك بأم درمان وأمل المجتبى الحكومية المتوسطة برفاعة .
هي أول من حارب الخفاض الفرعوني ، وعقدت عدة ندوات على نطاق السودان في هذا الأمر بشجاعة وجرأة تامة ، وكانت عضواً في الإتحاد النسائي على مستوى المجلس القومي .
إصطحبها السيد / محمد طلعت فريد ، حين كان وزيراً للتربية في عهد عبود ، إلى جنوب السودان في أول أيام التمرد عندما ضُرب أحد نُظار المدارس الثانوية بالجنوب فلم تمانع رغم أنها كانت تخشى صوت الهواء على غفلة .
كانت تقوم بتعليم بعض البنات المعدمات في سرية تامة تبتغي وجه الله تعالى ولم يُعرف ذلك إلا بعد وفاتها .
تزوجت عام 1950 من السيد / بشير الوقيع وظلت تعمل بعد أن أدرك الناس والمستعمر حاجة الناس لعملها .
كُرمت من قبل المستعمر بأن نالت نيشان الملك للخدمة الطويلة الممتازة حيث قلدوها إياه في القصر الجمهوري ، كما كُرمت من قبل حكومة الإنقاذ بوسام من الدرجة الثانية تقديراً لما قدمت .
تؤثر على نفسها لدرجة كبيرة ، فبرت أهلها وذويها ومواطنيها وكثيراً ما تقف إلى جانب الضعيف والمظلوم والمعدم .
قامت برحلتي عمل لمديريتي كسلا ودارفور ، سلمت عملها وسلمت نفسها للمستشفى حيث أسلمت روحها النقية الطاهرة راضية مرضية في أبريل عام 1966 .
لما قامت به هذه المربية الفريدة إنبرى نفر كريم من المواطنين وجدوا التعضيد والتأييد من المواطنين ووزارة التربية والتعليم لقيام صرح يحمل إسمها تخليداً لذكراها ، ووفاءً وعرفاناً لما قامت به فتم تشييد مدرسة نفيسة عوض الكريم المتوسطة المعانة للبنات ، ومن الوفورات فكرت اللجنة التي قامت بالعمل تنمية ما يخلد ذكراها بقيام مدرسة ثانوية للبنات ، وقد تم بحمدالله ، وعون الجميع الإنشاء الذي ساعد ويساعد في تعليم البنات بالمرحلتين متوسطة وثانوية وأصبحت مدارسها حكومية .
وقد سعت اللجنة لتطوير المدارس بقيام جامعة - ومن مشى على الدرب وصل ولكل أجل كتاب - ونبتهل إلى الله تعالى التيسير والتوفيق لعمل الخير .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://5589.ahlamontada.net
 
الأستاذة نفيسة عوض الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هبة يوسف البوشى :: ❝۝¸¸. المنتديات❝۝¸¸. :: ❝۝¸¸. اغانى فيديو مواضيع صور شعر❝۝¸¸. :: هامات سودانية-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
noor - 371
 
عزت - 42
 
مواطن - 26
 
سودانى قوى - 19
 
فنان - 19
 
الحنان - 15
 
سليمان كنان - 11
 
سامر عثمان - 11
 
awatifcom9 - 11
 
شذى ذاهر - 6
 
 
اختيار لغه الموقع من هنا
 
Free counter and web stats